Open

هل من الممكن اختيار جنس الجنين في الحقن المجهري؟

هل من الممكن اختيار جنس الجنين في  الحقن المجهري؟

سؤال يطرحه الكثيرون من الأشخاص المهتمين بإجراء عملية  الحقن المجهري ، وللإجابة على هذا السؤال المحير يفضل أن تعرف ما هو الـ IVF ؟ وكيف يتم إجراءه والمراحل التي يمر بها .

 

الحقن المجهري : هو عبارة عن عملية لتجميع الحيوانات المنوية من الزوج و البويضات السليمة من الزوجة وإجراء عملية الإخصاب في المختبر ، ويتم حقن حيوان منوي واحد فقط في كل بويضة وذلك لضمان نجاح التلقيح الصناعي .

 

مراحل الحقن المجهري بالتفصيل:

  •  في البداية يلجأ الطبيب لمرحلة تحفيز المبايض  من خلال إعطاء الزوجة أدوية تساعد على إنتاج  أكبر عدد ممكن من البويضات الناضجة الصالحة للإخصاب وتحتاج هذه المرحلة مدة سبع إلى عشرة أيام .
  • وبعد مراقبة نمو البويضات  والتأكد من وجود عدد من البويضات الناضجة يتم سحبها في عملية بسيطة لسحب البويضات .
  • في نفس اليوم الذي يتم به سحب البويضات ، تحضر أيضاً عينة من الحيوانات المنوية التي سوف يتم تلقيحها بواسطة تقنية الـ ICSI   (والتي يتم بها حقن الحيوانات المنوية في داخل الهيولي ) باستخدام حيوان منوي واحد لكل بويضة .
  • وبعد حقن البويضة بالحيوان المنوي يتم إجراء فحوصات جينية متعددة وهي فحص التأكد من سلامة الكروموسومات من الأمراض الوراثية وفحص جنس الجنين حتى يتم  زراعة البويضة السليمة .
  • وبعد الانتهاء من حقن واختيار البويضة السليمة يتم زرع البويضات( الجنين)  في رحم الأم في عملية تخدير سريعة وبسيطة.
  • بعد ذلك يتم إجراء فحص الدم للتأكد من حدوث الحمل ونجاح العملية .

وبهذه الخطوات يتم إجراء عملية الحقن المجهري والتي نجحت في علاج الكثير من حالات العقم المستعصية والتغلب على مشاكل انتقال الأمراض الوراثية في العديد من العائلات.

 

ونستطيع  الآن توضيح إجابة السؤال السابق  وهي بالطبع نعم ..  يمكن من خلال عملية الحقن المجهري اختيار  جنس الجنين سواء أكان ذكر أو أنثي وذلك من خلال الفحوصات الجينية التي تهدف لمعرفة جنس الجنين و اكتشاف أي أمراض وراثية في كروموسومات الجنين.

ولذلك يعتبر الحقن المجهري من أفضل الوسائل لمعالجة العقم والتغلب على أي مشاكل أخرى قد كانت في السابق من الصعب علاجها طبياً.

 

ويتم في عملية الحقن المجهري زرع جميع الاجنة السليمة في رحم الأم ، لأنه ليس جميعا سوف تنمو وتصبح جين كامل فالبعض قد ينمو جنين واحد فقط والبعض آخر قد ينمو ثلاثة وقد تفشل في بعض الأحيان جميع الأجنة في النمو !!

 

ما هي العوامل التي قد تساعد على نجاح العملية والتي يجب أخذها بعين الاعتبار؟

 

  • إذا كان للمرأة تاريخ إنجاب سابق بالطبع سوف يضمن نجاح العملية .
  • يلعب العمر دور مهم في نجاح  عملية  أطفال الأنابيب حيث تزداد نسبة نجاح العملية اذا كان عمر الزوجة تحت 35 سنة وكلما زاد عمر الزوجين سوف تقل نسبة نجاح العملية .
  • اذا كانت مشاكل العقم مستعصية أو نادرة مثل الضعف الشديد للحيوانات المنوية  أو اذا كانت البويضات ضعيفة وغير ناضجة أو أي سبب آخر قد يعجز الطب عن حله.

 

ما هي العادات التي قد تؤثر على نجاح تلقيح الأجنة؟

هناك بعض العادات اليومية التي قد تؤثر على نجاح تلقيح الأجنة مثل شرب الكحول والتدخين وتناول الأطعمة غير الصحية والخمول  والكسل ، فكل هذه عادات تضعف الجسم وتجعله غير قادر على  فرز الهرمونات الخاصة بـ المبايض وتضعف قدرتها على إطلاق بويضة سليمة وناضجة .

 

لذلك يفضل الحرص على اتباع العادات اليومية الصحية في النظام الغذائي والابتعاد عن جميع المشروبات الضارة والمحافظة على لعب الرياضة لأنها تنشط الدورة الدموية وتجعل جسمك يؤدي نشاطه الطبيعي دون أي تعب أو مشاكل صحية.

 

Author: Dr. Mazen Dayeh

Dr. Muhammad Mazen Dayeh is a top fertility expert. He completed his Primary Medical Qualification (PMQ) from Saint Petersburg I.P. Pavlov State Medical University in Russia and acquired his specialty training and Ph.D. at Russian Academy for Medical Sciences. He is considered a Consultant of both OB/GYN and Reproductive Endocrinology/Infertility. His special interests lie both in male and female infertility, Reproductive Immunology, and Recurrent Implantation Failures. He is recognized for his expertise in treating and evaluating infertility and recurrent pregnancy losses, IVF, and laparoscopic surgical techniques. Currently, he is performing over 600 IVF cycles per year.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*